fbpx

معرض لمنتجات المرأة الريفية في حديقة تشرين بدمشق

0

منتجات يدوية انتجتها أيادي نساء الريف السوري بمهارة وتقنية وخبرة متراكمة على مر الأجيال فكان لكل منتج حكاية صبر وعزيمة شكلت لوحة متناغمة ومنسجمة من منتجات ريفنا توزعت اليوم في ربوع حديقة تشرين ضمن معرض “معا لدعم مشروع في كل منزل ريفي”.

المعرض الذي يستمر لمدة خمسة أيام بمشاركة ما يزيد على 300 مشروع تديره 300 امرأة ريفية يتضمن عدداً من الأجنحة توزعت بين أجنحة للمونة البيتية من الصناعات الغذائية التقليدية من المربيات والمخللات والأجبان والالبان وتجفيف الخضار والفواكه والعصائر والزيتون والخل والدبس مرورا بمنتجات العسل والشموع وتقطير النباتات الطبية والعطرية وصناعة الخبز والمعجنات.

وتشمل الأجنحة أيضاً جرش الحبوب وحفظها وصناعة مشتقات الوردة الشامية من شرابات وزيوت ومقطرات إلى مستحضرات التجميل إضافة إلى ذلك الفخار والسلل والقصب والشك على النول والأغباني والكروشيه والقش والخيزران والصابون بأنواعه وختامها الحرير الطبيعي.

مديرة تنمية المرأة الريفية في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي الدكتورة رائدة أيوب أكدت أن الهدف من المعرض هو التعريف بمنتجات المرأة الريفية وتسليط الضوء عليها بالإضافة لخلق قناة تواصل مباشر بين النساء المنتجات في الريف وبين المستهلك وخلق روح التنافسية بين المنتجات لجهة جودة المنتج وتوضيبه وتنوعه ولا سيما تمكين الأسر الريفية عن طريق دعم مشاريع النساء الريفيات.

وأشارت عدد من النسوة إلى أهمية مشاركتهن في المعرض لجهة التعريف بمنتجاتهن ومحاولة فتح نوافذ تصديرية لها بالإضافة إلى استقطاب زبائن جدد والأهم من ذلك توصيل رسالة للعالم أجمع مفادها بأن سورية صامدة ونساءها صانعات مجد وألق وأن المرأة السورية هي نصف المجتمع المنتج والمؤثرة فيه.

وأكدن أن سنوات الحرب التي عاشتها سورية تركت آثاراً متعبة على الجميع مما دفعهن إلى العمل بكل الإمكانيات للنهوض بواقعهن المعيشي فكانت المرأة متواجدة في جميع جبهات العمل وتحملت الحرب وكانت في الكثير من الأحيان المعيل لأسرتها.

يرافق المهرجان فعاليات وأنشطة مختلفة على مدار الأيام الخمسة تتضمن موائد التذوق المجانية للعديد من الأطعمة البلدية الأصلية ومسابقات عامة وسحوبات على قسائم الشراء خلال المعرض.

حضر الافتتاح وزير الزراعة المهندس أحمد القادري ومدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة رفيق صالح ورئيس اتحاد الفلاحين أحمد صالح إبراهيم ورئيس اتحاد غرف الزراعة محمد كشتو وعدد من مدراء الزراعة في المحافظات.

نقلا عن تشرين

تعليقات
Loading...